عشرة أسباب لمنع الأطفال من تناول المشروبات الغازية

ترجمة زينب سمارة

1- تفتقر المشروبات الغازية لأي نوع من العناصر الغذائية المفيدة للطفل، بينما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، وقد أثبتت دراسات وجود علاقة بين تناول المشروبات الغازية ومعاناة الأطفال من السمنة.

2- تعمل المشروبات الغازية على تخفيف شهية الطفل لتناول الأطعمة الصحية، وذلك لعدم احتواءها على المستويات المناسبة للطفل من الفيتامينات والكالسيوم والمغنيسيوم وعناصر غذائية أخرى مهمة.

3- تحتوي المشروبات الغازية على عنصر الفسفور بنسبة عالية، وأثبتت دراسات أن الفسفور يعمل على امتصاص الكالسيوم من العظان وتركها تضعف شيئا فشيئا، فالفتيات الاتي يتناولن المشروبات الغازية بشكل كبيرة هن أكثر عرضة للتعرض لكسر في العظام، ما يدعو الأطباء للقلق، فالمشروبات الغازية باتت ذات أثر واضح على صحة الفتيات في سن المراهقة، كما أثبتت الدراسة.

4- تثبت الدراسات العلاقة بين تسوس الأسنان وتناول المشروبات الغازية، فلا يتوقف الأمر عند السكر وحده للتسبب بالتسوس، إذ تحتوي المشروبات الغازية على أحماض تعمل على إضعاف مينا الأسنان، ويذكر أن بعض الأحماض قد تتلف مينا الأسنان في فترة لا تتجاوز الثلث ساعة، هذا ما يؤكده أطباء الأسنان حول المرضى المراهقين الذين يعانون من ضعف مينا الأسنان الأمامية النتاج عن الإسراف في شرب المشروبات الغازية.

5- من المعروف أن الكافيين يسبب نوعا من الإدمان ويؤثر على التوازن الطبيعي للكيمياء العصبية المسؤولة عن نمو دماغ الطفل، عن طريق تحفيز الغدة دون وجود تغذية مناسبة لها؛ فعند تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية، قد يؤدي الكافيين للتسبب باضطراب الغدة الكظرية خاصة عند الأطفال. تحتوي علبة الكولا على 35 إلى 38 ميليغرام من الكافيين، في حين تحتوي الكولا “الدايت” على كمية أكبر بكثير. أما علبة البيبسي فتحتوي على 56 ميليغرام من الكافيين، لذا يفضل الأطباء تناول مشروبات الشعير التي لا تحتوي على الكافيين، ك 7 أب.

6- تناول المشروبات الغازية بشكل يومي قد يؤدي إلى اضطرابات في مستويات السكر في الدم، ما قد يتسبب بمرض السكري في نهاية المطاف.

7- تعتبر مادة الأسبارتام المستخدمة في المشروبات الغازية من نوع “الدايت”، مادة شديدة السمية على الدماغ، كما أنها تؤدي إلى إحداث اختلال في عمل الغدد الصماء.

8- قد يحتوي حمض الليمون المستخدم في صنع المشروبات الغازية على آثار من مادة سامة يرمز لها بالرمز MSG وهي مادة شديدة السمية على الدماغ. كما أن الأطعمة الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية تحتوي على تلك المادة أيضا.

9- يعمل تناول المشروبات الغازية بشكل مستمر على التأثير على توازن الأحماض القلوية المتواجدة في المعدة، ما يسبب حموضة المعدة المزمنة، التي تؤدي بدورها للاتهاب المعدة وبطانة الاثني عشر.

10- للمشروبات الغازية أثر مشابه لأثر مدرات البول التي تؤدي إلى جفاف الجسم، والتأثير على النظام الهضمي الصحي.

Print Friendly, PDF & Email
المصدر - Healthy Child - ترجمة حرية برس
رابط مختصر
2018-02-10 2018-02-10
غير معروف
إن الموقع غير مسؤول عن المحتوى أو المعلومات أو أي مواد أخرى معروضة على المواقع الأخرى التي يتم الدخول عليها من خلال الربط عن طريق الموقع كما أنه لن يكون مسؤولا عن استخدام خدمات تلك المواقع الأخرى .
فريق التحرير