واشنطن تتطلع للعمل مع أنقرة لإقامة “منطقة أمنية” في سوريا

فريق التحرير22 يناير 2018آخر تحديث :
جنود الجيش التركي والجيش السوري الحر على الحدود السورية التركية ضمن عملية “غصن الزيتون”، 21-1-2018، عدسة حسن الأسمر، حرية برس©

حرية برس:

نسب تقرير ممثل عن وسائل الإعلام إلى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قوله يوم الإثنين إن الولايات المتحدة تأمل في العمل مع تركيا على إقامة منطقة أمنية في شمال غرب سوريا لتلبية احتياجاتها الأمنية المشروعة.

ونقل صحفي، يسافر مع تيلرسون إلى باريس، عنه قوله إن الولايات المتحدة قالت لتركيا ”دعونا نرى إن كان بوسعنا العمل معا لإقامة المنطقة الأمنية التي قد تحتاجونها… نحن في مناقشات مع الأتراك وبعض القوات على الأرض أيضا عن كيفية تحقيق الاستقرار وتهدئة مخاوف تركيا المشروعة بشأن أمنها“.

وتمثل تصريحات تيلرسون المسربة ضربة جديدة لمليشيا “وحدات حماية الشعب” الكردية وهي حليف أساسي للولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، بعد سحب موسكو قواتها من عفرين تزامناً مع بدء العملية التركية.

وبدأت تركيا الجمعة عملية أسمتها “غصن الزيتون” بهدف طرد تلك الوحدات من منطقة عفرين شمالي حلب ومنع إقامة “ممر إرهابي” على حدودها الجنوبية.

ويشارك في العملية التركية فصائل من الجيش السوري الحر، وقد نجحت برفقة قوات تركية بالسيطرة على عدة قرى وتلال استراتيجية شمال وغرب عفرين، بالإضافة إلى سيطرتها على جبل برصايا الاستراتيجي غرب مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي.

المصدر حرية برس + رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل