طهران تقول إنها تدعم الحوار بين بغداد وأربيل

فريق التحرير21 يناير 2018آخر تحديث :
الرئيس الايراني حسن روحاني يستقبل رئيس وزراء كردستان العراق نجيرفان بارزاني في طهران في 21 كانون الثاني/يناير 2018 – أ ف ب

أبدت طهران الأحد دعمها للجهود للخروج من الأزمة بين بغداد وأربيل التي تسبب بها استفتاء الأكراد في أيلول/ سبتمبر 2017 مؤكدة تمسكها بوحدة أراضي العراق.

ودعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تعزيز العلاقات مع إقليم كردستان العراق في إطار عراق موحد بعد توتر شاب العلاقات بسبب استفتاء على استقلال الإقليم أجري العام الماضي.

وجاءت الدعوة خلال زيارة نيجيرفان برزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق هي الأولى على هذا المستوى لإيران منذ الاستفتاء الذي عارضته طهران بشدة.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني لبارزاني أن طهران “ستقوم بكل ما في وسعها لدعم الجهود لتبديد الخلافات” بين بغداد وأربيل و”المساهمة في انجاح” الحوار الذي بدأ مؤخراً بين الحكومة العراقية وكردستان العراق.

وعزا شمخاني هذا الموقف إلى “سياسة أربيل الجديدة التي تركز على التعاون والحوار مع بغداد”.

وفي 13 كانون الثاني الجاري بحث وزير في الحكومة الكردية مع السلطات العراقية المركزية الحصار الجوي الذي تفرضه بغداد على إقليم كردستان منذ التأييد الساحق لانفصال الإقليم نهاية أيلول/ سبتمبر 2017. وهي أول زيارة لوزير كردي الى بغداد منذ تنظيم الاستفتاء.

ورداً على الاستفتاء استعادت بغداد بدعم إيراني كل المناطق التي استولى عليها الأكراد في السنوات الاخيرة ما بعد حدود كردستان الادارية.

المصدر رويترز - أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل