المركزي اليمني: السعودية أودعت ملياري دولار في حسابات البنك

فريق التحرير17 يناير 2018آخر تحديث : الأربعاء 17 يناير 2018 - 7:39 مساءً
yemen centra lbank - حرية برس Horrya press

مازن فارس – حرية برس:

قال البنك المركزي اليمني في عدن (جنوب البلاد)، إنه تلقى تأكيداً بقيام الحكومة السعودية بإيداع ملياري دولار في الحسابات الخارجية للبنك لرفد احتياطياته بالعملة الصعبة ودعم استقرار سعر صرف الريال اليمني.

وفي وقت سابق من اليوم ،الأربعاء، اعلنت المملكة العربية السعودية إيداع 2 مليار دولار في محاولة منها لوقف تدهور الاقتصاد اليمني الذى تدهور خلال الأيام الماضية بشكل غير مسبوق ليصل سعر صرف الريال أمام الدولار إلى 500.

وأكد المركزي اليمني في بيان نقلته كالة الأنباء الحكومية (سبأ)” أن الوديعة السعودية سيتيح للبنك فرصاً حقيقة للوفاء بالالتزامات الناشئة من النقد الأجنبي نتيجة للمعاملات التجارية بين الاقتصاد المحلي والخارجي لتغطية الاحتياجات المعيشية لليمن”.

وأضاف البيان أن الحكومة ستنفذ في ذلك كافة البرامج الهادفة لتوفير حاجات السوق المحلية من السلع والخدمات الأساسية للتغلب على المشكلات الناتجة عن استنفاد ميليشيات الحوثي الانقلابية للاحتياطيات الخارجية للبنك المركزي بعد استيلائها على العاصمة صنعاء “.

وقال محافظ البنك المركزي منصر القعيطي إن الوديعة السعودية جاءت استجابة لحاجة الاقتصاد اليمني لتفتح آفاق جديدة لتحسين القدرة على الموائمة بين العرض والطلب على النقد الأجنبي وتغطية الفجوة المترتبة عن العجز في الميزان التجاري وميزان الخدمات وتحسين الوضع الكلي لميزان المدفوعات.

وأكد أن رفد الاحتياطيات الخارجية للبنك المركزي بهذا المبلغ من شأنه أن يُحسن بصورة ملموسة من المركز الخارجي للبنك وتحسين علاقات التعامل بينه وبين البنوك المراسلة في الخارج، وعلى إثر ذلك سيخطو البنك المركزي اليمني نحو تعزيز قيام البنوك التجارية بإدارة عملياتها المصرفية المحلية والخارجية من مقراتها في عدن وتنظيم وضبط سوق الصرف الأجنبي.

Print Friendly, PDF & Email
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير