قطر تبلغ الأمم المتحدة باختراق إماراتي ثانٍ لمجالها الجوي

فريق التحرير13 يناير 2018آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 12:18 مساءً
 - حرية برس Horrya press
الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لقطر بدون سابق علم للسلطات القطرية ـ أرشيف

أعلنت قطر، مساء الجمعة، أنها وجهت رسالتين متطابقتين إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن اختراق طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية ثانية لمجالها الجوي.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائمة لقطر لدى الأمم المتحدة، قولها إن بعثة بلادها الدائمة لدى الأمم المتحدة قدمت الرسالتين بتاريخ 5 يناير الجاري.

ولفتت آل ثاني، في الرسالتين انتباه الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، إلى قيام طائرة نقل جوي عسكرية إماراتية، تحمل الرمز التعريفي (دي. أيتش. سي-6)، قادمة من المجال الجوي للإمارات العربية المتحدة، ومتجهة الى البحرين، باختراق المجال الجوي لقطر.

وأكدت المندوبة القطرية “أن الطائرة الإماراتية دخلت المجال الجوي لدولة قطر بدون سابق علم للسلطات القطرية المختصة أو موافقتها”.

وأوضحت آل ثاني، أنه “تم إعطاء أمر إقلاع فوري لطائرة مقاتلة قطرية لعمل دورية، وتبين بعد ذلك أن الطائرة الإماراتية كانت تحلق بين الممر الجوي UL-768، والممر الجوي UM-600، وهبطت بعد ذلك في البحرين على الساعة 11:27 (التوقيت المحلي/ 9.27 تغ)”.

واعتبرت أن “هذه الحادثة انتهاك صارخ لسيادة دولة قطر وسلامة حدودها وأراضيها علاوة على كونها خرقا سافراً لأحكام القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية”.

وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على حسابه الرسمي على تويتر إن شكوى قطر غير صحيحة.

وكتب “الشكوى القطرية بشأن انتهاك الإمارات لمجالها الجوي غير صحيحة ومرتبكة، نعمل على الرد عليها رسمياً بالأدلة والقرائن، ما نراه تصعيدي وغير مبرر، ما كان يحدث تحت الطاولة أصبح مكشوفا فوقها”.

وكانت دولة قطر قد حذّرت دولة الإمارات العربية المتحدة، في 2 يناير الجاري، من تكرار اختراق مجالها الجوي، وذلك بعد أن كشفت الدوحة عن خرق طائرة إماراتية حربية مجالها الجوي، في ديسمبر الماضي.

Print Friendly, PDF & Email
المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير