أربعة أعراض غريبة لا ينبغي على النساء تجاهلها

فريق التحرير28 ديسمبر 2017آخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 8:05 مساءً
إسراء الرفاعي
1490438226 u devushki bolit poyasnica - حرية برس Horrya press
صورة تعبيرية

يحمل سن الأربعين العديد من الإيجابيات، لكنه أيضاً فترة للعديد من تغيرات الجسم والآلام الجديدة. وعلى الرغم من أن الصحة الجيدة والمحافظة على الرشاقة هي أمور مهمة لكل النساء، لكن العديد منهن لا يولي اهتماماً لبعض التغييرات.

قالت الطبيبة “ديبرا ديجوسيف” المديرة الطبية لمعهد صحة المرأة في المستشفيات الجامعية في أمريكا: “إن النساء واعيات بالفعل تجاه صحتهن، ولكنهن مشغولات جداً، وقد يرفضن الألم لأنهن ببساطة لا يملكن الوقت الكافي للتعامل معه، والخبر السار أن معظم التغييرات لا تدعو للقلق”.

ولكن بعض هذه التغييرات تشير إلى مشكلة يجب معالجتها أو قد تحتاج إلى عناية طبية فورية. وهناك 4 أعراض يجب على النساء ألا تتجاهلها أبداً.

انتفاخ البطن

على الأرجح أن انتفاخ البطن يعود سببه إلى زيادة الكربوهيدرات أو الإمساك أو اضطرابات القولون العصبي، وفي أسوأ الحالات يكون سببه سرطان المبيض.

وبحسب الطبيبة “ديجوسيف” فإنه في حال كانت الأنثى تعاني من عدم الراحة في البطن أو الحوض، الانتفاخ المستمر، آلام في المعدة، صعوبة في تناول الطعام أو الشعور بالشبع سريعاً، إضافة إلى تغيرات في حركة الأمعاء وتعب وآلام في الظهر، فإنه يمكن أن تُعزى هذا الأعراض بسهولة إلى شيء آخر.

ويبدو أن كل امرأة لديها واحدة على الأقل من هذه الأعراض في بعض الأحيان، ولكن من المهم أيضا للتأكد من أن سبب هذه الأعراض ليس بخطورة سرطان المبيض، لذلك يتوجب مراجعة الطبيب.

ألم الفك

يُرجح أن يكون سببه هو الأسنان، أو عدوى اللثة، أو اضطرابات المفصل الفكي الصدغي، وفي أسوأ الحالات يكون السبب نوبة قلبية.

وفي هذا الشأن يقول طبيب الأسنان “توماس شنيدر” أنه في حال كان ألم الفك هو العارض الوحيد الذي تعاني منه، فقد يكون بسبب إصابة اللثة أو الأسنان أو حالة تسمى ضعف المفصل الصدغي الفكي. ومن الممكن أيضاً أن يكون سببه تحريك الفك بشكل غير ملائم أو مضغ شيء صلب. أما إذا كان الألم مستمراً لأكثر من عدة أيام أو متفاقماً فيجب مراجعة الطبيب.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يشير ألم الفك إلى نوبة قلبية، وخاصة عند النساء. ويقول طبيب القلب الدكتور “نيكا غولدبرغ” مدير مركز لصحة المرأة في جامعة نيويورك أنه في هذه الحالة، ليس هناك وقت لتضيعه. وبحسب جمعية القلب الأمريكية فإن أعراض النوبة القلبية تشمل أيضاً ألم في الصدر، ضيق تنفس، غثيان، قيء، فضلاً عن آلام الظهر والفك.

الشعور بالتعب

عادة يُنسب الشعر بالتعب إلى عدم الحصول على قسط كافي من النوم، لكن في أسوأ الحالات قد يكون سببه عدم التنفس أثناء النوم أو الأرق. حيث أنه وفقاً لمؤسسة النوم الوطنية فإن البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و 28 عاماً يحتاجون إلى النوم لمدة 9 ساعات في الليل.

وقالت الدكتورة “إيلين روزين” أحد أعضاء مجلس إدارة الأكاديمية الأمريكية لطب النوم: “يمكننا أن نعزي اضطرابات النوم في بعض الأحيان إلى تغيرات هرمونية أثناء فترة الحيض والحمل ولاسيما في الفترة قبل سن انقطاع الطمث “.

ويعد انقطاع التنفس أثناء النوم مشكلة أكثر خطورة، يعود سببها إغلاق مجرى الهواء العلوي، حيث أن ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون تعد واقية وتساعد في الحفاظ على مجرى الهواء العلوي. وبحسب الطبيبة “روزين” فإنه بمجرد أن تبدأ هذه الهرمونات بالتقلب أو الانخفاض إلى مستويات منخفضة جداً، فإننا نرى ارتفاعاً في حالات انقطاع النفس أثناء النوم لدى النساء”.

نمو الجلد الجديد

يدل نمو الجلد الجديد على آفة جلدية أو في أسوأ الأحوال يكون سرطان الجلد هو السبب.

ومن علامات آفة الجلد تشمل النتوءات الصغيرة في العنق أو أجزاء الجسم الأخرى، و البقع السوداء أو البنية “شامات” التي تبدو وكأنها ثآليل، هي الأكثر شيوعاً مع التقدم في السن.

ويقول الدكتور “شيتال مهتا” من المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو أن معظم الأمراض الجلدية حميدة. ومع ذلك، فإن التعرض لأشعة الشمس بكثرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حالات الإصابة بسرطان الجلد، وأكثرها فتكا هو “ميلانوما” أحد أنواع سرطان الجلد الأكثر شيوعاً والذي يصيب الشابات بشكل خاص.

وبحسب الخبراء فإنه على الرغم من أن معظم الشامات حميدة، إلا أن تلك التي تقلق الأطباء هي التي تبدو مختلفة عن غيرها من الشامات الموجودة بالفعل على جسمك، أو تلك التي تتطور بعد أن تتجاوز عمر العشرين.

Print Friendly, PDF & Email
المصدرToday - ترجمة حرية برس
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير