كاتب سوري ضمن الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

فريق التحرير20 ديسمبر 2017آخر تحديث :

أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة نتائجها عن الدورة المزدوجة للعامين 2017-2018، وهي جائزة ينظمها سنوياً “المركز العربي للأدب الجغرافي” ويرعاها الشاعر الاماراتي محمد أحمد السويدي، ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر السوري نوري الجراح، وتمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة.

وقد نال الأديب السوري تيسير خلف إحدى جوائز المسابقة عن فئة (النصوص الرحلية المحققة)، من خلال مخطوطته المعنونة: “من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا 1893”.
فيما نال كتاب وباحثو المغرب معظم الجوائز إلى جانب كتاب آخرين من من تونس ومصر والأردن وإيران.

وتألفت لجنة التحكيم من الأساتذة د. خلدون الشمعة، والأستاذ مفيد نجم، من سوريا، ود. عبد الرحمن بسيسو من فلسطين،  والأستاذ وليد علاء الدين من مصر، ود.الطائع الحداوي من المغرب.
وبلغ عدد المخطوطات المشاركة في المسابقة 64 مخطوطاً من 12 بلدا عربياً.

وكانت نتائج المسابقة على النحو التالي:

فاز بالجائزة في فرع “النصوص الرحلية المحققة” المهدي الغالي (المغرب) عن كتاب “الرحلة الناصرية الكبرى 1782” لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي، وعز المغرب معنينو (المغرب) عن كتاب “رحلة حاج مغربي في زمن الحماية” لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلاوي 1930، وسليمان القرشي (المغرب) عن كتاب “من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857” لمحمد الغيغائي العمري الوريكي، وتيسير خلف (سوريا) عن كتاب “من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا 1893”.

وفي فرع “الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد”، فاز بالجائزة أمير العمري من مصر عن كتاب “العالم في حقيبة سفر”، وفي فرع “اليوميات” فاز بالجائزة كمال الرياحي من تونس عن كتاب “واحد صفر للقتيل-يوميات جزائرية”.

وفي فرع “الدراسات”، فاز بالجائزة ثلاثة كتاب هم أحمد بوغلا (المغرب) عن كتاب “الرحلة الأندلسية”، وعبد النبي ذاكر (المغرب) عن كتاب “المغرب والغرب-نظرات متقاطعة”، ورشا الخطيب (الأردن) عن كتاب “في سيرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير”.

وفي فرع “الترجمة”، فاز بالجائزة عبد الرحيم حزل (المغرب) عن كتاب “النجمة والصليب والهلال-رحلة إلى الأراضي المقدسة” لريجيس دوبريه، ومريم حيدري (إيران) عن كتاب “يومياتي-ذكريات تاج السلطنة ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914-1016″، ورشيد أركيلة (المغرب) عن كتاب “رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873”.

والجدير بالذكر أن الأعمال الفائزة ستنشر ضمن مطبوعات “دار السويدي” الثقافية بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، فيما تنشر الأعمال المترجمة بالتعاون مع “دار المتوسط” في ميلانو.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل