المركز العربي يبحث مسارات “حرب 1967” وتداعياتها

فريق التحرير20 مايو 2017آخر تحديث :

الدوحة – حرية برس:

انطلقت اليوم السبت، في الدوحة، أعمال مؤتمر “خمسون عامًا على حرب حزيران/يونيو 1967 مسارات الحرب وتداعياتها”، الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بمناسبة مرور خمسين عامًا على الحرب.

واعتبر الدكتور عزمي بشارة المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، إنّ “يونيو/ حزيران 1967، وليس مايو/ أيار 1948، هو تاريخ نشوء إسرائيل الحقيقي (أو تثبيته على الأقل)”.

وأضاف بشارة، في المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر أن “كل مسارات القضية الفلسطينية ترسمها تبعات حرب 1967، فبعد هذه الحرب طرحت إسرائيل مقايضة الأراضي التي احتلتها خلالها (ما عدا القدس) باتفاقيات سلامٍ مع الدول العربيّة. وأصبح مبدأ “أرض مقابل الاعتراف”، الذي رفعته إسرائيل فيما بعد، شعارًا عربيًا بعد أن عُدِّل إلى “الأرض مقابل السلام”، والمعنى واحد في الحقيقة”.

وتشارك في المؤتمر الذي تستمر أعماله لمدة 3 أيام، مجموعةٌ كبيرةٌ من الباحثين العرب يلقون الضوء على مختلف جوانب الحرب وتداعياتها العسكرية والسياسية، ويتناولون سياقاتها الإقليمية والدولية والأسباب التي أدت إليها، وتطور العمليات العسكرية على الجبهات السورية والمصرية والأردنية، والرواية الإسرائيلية للحرب.

وبحثت الجلسة الأولى للمؤتمر “سياقات الحرب على الجبهة المصرية”، كما تناولت الجلسة الثانية للمؤتمر الجبهة السورية عشية حرب يونيو/ حزيران 1967.

ويتابع المؤتمر في جلساته التالية مسارات وتداعيات الحرب على الجبهة الأردنية، حيث يجري طرح هذا الجانب من وجهة نظر عسكرية. وفي السياق نفسه، يتناول المشاركون “الاتصالات الدبلوماسية قبل الحرب وبعدها مباشرة”، كما يبحث المؤتمر محور “أسباب الهزيمة العربية”، ويعقد ندوة تحت عنوان “أثر الحرب في المشروع القومي العربي: الفكر والسياسة”، كما يطرح المؤتمر  أيضاً محوراً لمناقشة “البيئة الإقليمية والدولية عشية الحرب”، كما ينظر إلى “1967” من الجهة الأخرى في ندوة “التأريخ الإسرائيلي للحرب وروايته”، وأخيراً “تداعيات الحرب على المشروع الوطني الفلسطيني”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل