تركيا أعدت خطتين لتحرير الرقة وعبور مناطق سيطرة المليشيات الكردية إجباري

فريق التحرير19 فبراير 2017آخر تحديث : الأحد 19 فبراير 2017 - 2:07 صباحًا
دانفورد وأكار - حرية برس Horrya press

عُقد اجتماع بين رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال “جوزيف دانفورد” ونظيره التركي “خلوصي أكار” خلال زيارة الأول لقاعدة انجرليك الجوية في جنوب تركيا.

وأعرب آكار خلال الاجتماع لنظيره الأمريكي عن تغيير الولايات المتحدة سياستها اتجاه (YPG) في سوريا والتخلي عن دعمه، والسعي لعملية مشتركة بين البلدين بدلاً من ذلك، من خلال خطتين عسكريتين طرحهما أكار لطرد تنظيم داعش من مدينة الرقة معقله الرئيسي في سوريا، وفقاً لما نقلته صحيفة حرييت التركية.

وتتضمن الخطة الأولى توجه الجيش السوري الحر تدعمه قوات برية تركية من مدينة الباب ثم إلى منبج منها إلى الرقة، أو دخول الجيش الحر مدعوماً بقوات برية تركية إلى مدينة الرقة من مدينة تل أبيض الحدودية الواقعة شمال المدينة والخاضعة لسيطرة حزب العمال الكردستاني، وهي الخطة الأكثر ترجيحاً من قبل الأتراك.

وصرح وزير الدفاع التركي “فكري اسيك ” بأن “تركيا والولايات المتحدة ستنظر في مدى إمكانية تنفيذ عملية الرقة في وقت واحد”، مشيراً إلى عدم اعتقاده بأن “الولايات المتحدة اتخذت قرار واضحاً بهذا الشأن”.

وقالت الصحيفة إن تركيا تسعى من وراء ذلك ليس التخلصن من التنظيم فحسب وإنما منع تنظيم (YPG) من “توحيد ثلاثة كانتونات كردية في الشمال السوري”.

وكانت تركيا قد أعربت في وقت سابق عن موقفها اتجاه دعم الولايات المتحدة لتنظيم الـ” YPG” في سوريا، والمصنف في تركيا بأنه تنظيم إرهابي، الأمر الذي خلق توتراً في العلاقات بين البلدين.

Print Friendly, PDF & Email
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير