شروط سعودية لأداء القطريين والمقيمين بقطر فريضة الحج

فريق التحرير20 يوليو 2017آخر تحديث :

أعلنت السعودية اليوم الخميس أنها ستسمح للقطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام بدخول أراضيها جوا فقط، رغم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت وزارة الحج والعمرة في المملكة في بيان الخميس إن “للقطريين وللمقيمين في قطر ممن لديهم تصاريح حج من الوزارة بالمملكة ومن الجهة المعنية بشؤون الحج في قطر ومسجلين في المسار الإلكتروني للحج” أداء الفريضة هذا العام.

لكن الوزارة السعودية اشترطت عليهم الوصول “جوا عن طريق شركات الطيران الأخرى التي يتم اختيارها من قبل الحكومة القطرية ويتم الموافقة عليها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة”.

كما حددت السلطات السعودية دخولهم “عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة فقط”، حيث سيحصلون على تأشيرة الدخول.

ومن المتوقع أن يحل موسم الحج مطلع أيلول/سبتمبر المقبل.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت في الخامس من حزيران/يونيو 2017 علاقاتها بقطر. وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، ونفت الدوحة مرارا الاتهامات بدعم الإرهاب، وأكدت أنها تتعرض لحملة فبركات بهدف النيل من سيادتها.

والعام الماضي، لم يتمكن 64 ألف إيراني من أداء مناسك الحج في السعودية بعد إخفاق الرياض وطهران في التوصل إلى اتفاق حول الأمن والترتيبات اللوجستية، بعد حادث تدافع أدى عام 2015 إلى مقتل أكثر من 2000 حاج بينهم 464 إيرانيا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل