واشنطن “قلقة” و “وحدات حماية الشعب” تطالب بوقف غارات تركيا

فريق التحرير25 أبريل 2017آخر تحديث :

عبرت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عن “قلقها العميق” إزاء ضربات جوية نفذتها طائرات تركية في سوريا والعراق وقالت إن أنقرة لم تحصل على موافقة التحالف الذي تقوده واشنطن ويقاتل تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين “عبرنا عن تلك المخاوف لحكومة تركيا مباشرة. التحالف لم يوافق على هذه الضربات التي أدت إلى خسائر مؤسفة للأرواح في صفوف قوات شريكة لنا في قتال الدولة الإسلامية”.

ومن جهتها طالبت وحدات حماية الشعب الكردية على لسان قيادي فيها الثلاثاء، التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، بالتدخل لوقف “التعديات” التركية، بعد غارات شنتها أنقرة فجرا على مقر تابع لها في شمال شرق سوريا أوقع 18 شخصا على الأقل.

وقال القيادي رافضا الكشف عن اسمه “نطالب التحالف الدولي بالتدخل لوقف هذه التعديات التركية”، معتبراً أنه “من غير المعقول أن نحارب على جبهة بأهمية الرقة (معقل تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا) ويقصفنا الطيران التركي في ظهرنا”.

ضمانات دولية

وأضاف القيادي “نحن بحاجة إلى ضمانات أكثر من قوات التحالف وإلى موقف واضح ومعلن (…) في أنه بإمكاننا إكمال عملية الرقة من دون أن نكون مستهدفين في خطوطنا الخلفية”.

وجاءت تلك التصريحات في وقت تفقد فيه مسؤول عسكري أمريكي من التحالف الدولي المقر المستهدف، برفقة قياديين من الوحدات أبرزهم المتحدث الرسمي ريدور خليل.

وقال خليل في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية من موقع القصف “بالتأكيد لا يمكن السكوت عن هذا الهجوم الغادر ونملك الحق في الدفاع عن أنفسنا”.

وشدد على أن التحالف “يتحمل مسؤولية كبيرة وعليه أن يقوم بواجبه في حماية المنطقة كوننا شركاء في محاربة داعش”.

عشرات الغارات

ونفذت تركيا فجر الثلاثاء عشرات الغارات على مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال شرق سوريا، موقعة 18 قتيلا على الأقل.

وتصنف تركيا في المقابل الوحدات وجناحها السياسي منظمة “إرهابية” وتعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمردا ضدها منذ ثمانينات القرن الماضي على الأراضي التركية.

ونقلت وكالة الأناضول عن بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية، اليوم الثلاثاء، أن المقاتلات التركية أغارت “على جبل سنجار بشمال العراق، وجبل قره تشوك بشمال شرقي سوريا، في تمام الساعة 02:00 فجراً (11:00 تغ)، بهدف تدمير أوكار إرهابية تابعة لمنظمة “بي كا كا” الانفصالية التي تستهدف أمن، ووحدة تركيا”.

وأكد البيان أن الغارات أصابت الأهداف الإرهابية المحددة بشكل مباشر.

وأوضح أن المعلومات الواردة من مصادر مختلفة، أشارت إلى أن الغارات ألحقت خسائر كبيرة بالمنظمة، حيث تم تدمير مخابئ، ومخازن أسلحة، ومرافق الاتصالات التابعة لها.

وأشار البيان إلى أن المعلومات الواردة أكدت تحييد 40 عنصراً من إرهابيي “بي كا كا” في جبل سنجار، ونحو 30 آخرين في جبل قره تشوك بشمالي سوريا، وأن معنويات عناصر المنظمة الإرهابية منهارة للغاية.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل