ماكرون ولوبان إلى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

فريق التحرير23 أبريل 2017آخر تحديث :

تصدّر المرشح الوسطي المستقل، إيمانويل ماكرون، النتائج الأولية للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت، اليوم الأحد، تلته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

ووفق النتائج الأولية حسب تقديرات معهد سبر الآراء إيبسوس، حلّ ماكرون بالمركز الأوّل بـ 23.7 % من أصوات الناخبين، فيما حصدت لوبان 21.7 % من الأصوات، لتحتل بذلك المركز الثاني.

وبذلك، يخوض المرشحان الدورة الثانية من الاقتراع المقرر في 7 مايو/أيار المقبل.

أما المرتبة الثالثة، فتقاسمها كل من مرشح اليسار الراديكالي، جان لوك ميلونشون، ومرشح اليمين التقليدي، فرانسوا فيون بـ 19.5 % لكل منهما.

فيما حل مرشح الاشتراكيين، بنوا آمون في المرتبة الرابعة بـ 6.7 % من أصوات الناخبين.

ودُعي اليوم، نحو 47 مليون ناخب فرنسي، بينهم 45.67 مليون بالأقاليم الداخلية، إلى مكاتب الإقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

ولتأمين الإقتراع، أعلنت السلطات الفرنسية تشديد التدابير الأمنية حول مكاتب الإقتراع وعددها 69 ألف بفرنسا وأقاليم ما وراء البحار، معلنة تعبئة نحو 50 ألف من عناصر الشرطة والدرك، ونحو 77 آلاف عسكري، لهذه المهمة.

وتنافس 11 مرشحا على خلافة الرئيس الفرنسي الحالي، فرانسوا أولاند، في قصر الإليزيه، بينهم 4 صنفتهم استطلاعات نوايا التصويت ضمن الأوفر حظا، وهم المرشح المستقل، إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، ومرشح اليمين التقليدي، فرانسوا فيون، واليسار الراديكالي، جان لوك ميلونشون.

وقد أقر مرشح الحزب الاشتراكي، بونوا هامون، بهزيمته، وقال إن اليسار لم يمت، داعياً الفرنسيين للتصويت لصالح ماكرون في الجولة الثانية للتغلب على اليمين المتطرف.

من جانبه، أعرب مرشح اليمين التقليدي، فرانسوا فيون، عن “خيبة أمله الكبيرة” من جراء الهزيمة، بحسب ما أعلن متحدث عنه. وأقر فيون في وقت لاحق بهزيمته في الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وأعلن بأنه سيدعم ماكرون. وقال فيون في كلمة أمام أنصاره “لا بد لنا من اختيار الأفضل لبلادنا. أنا لا أقوم بذلك بطيبة خاطر، إلا أن الامتناع ليس من شيمي، خصوصاً عندما يقترب حزب متطرف من السلطة. إن التطرف لا يمكن إلا أن يحمل الشؤم والفرقة إلى فرنسا. لا يوجد خيار بديل عن التصويت ضد اليمين المتطرف، وأنا سأقترع لصالح إيمانويل ماكرون”.

إلى ذلك، اتصل الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، بماكرون لتهنئته على تأهله للجولة الثانية في الانتخابات، بحسب بيان لقصر الإليزيه.

من جانبها، قالت لوبان في أول تصريح لها بعد حصولها على المرتبة الثانية، إن “هذه نتيجة تاريخية وسندافع عن قيمنا وبلدنا”، مضيفة: “سندفع من أجل التغيير وأدعو الفرنسيين إلى الوحدة خلف مشروعنا”.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل