ضمادة ذكية تحدد طريقة علاج الجروح

فريق التحرير18 أبريل 2017آخر تحديث :

تمكن فريق من العلماء من تطوير ضمادات ذكية للجروح، لديها القدرة على اكتشاف الطريقة المناسبة لمعالجة الجروح ومراقبة طريقة العلاج، وفقاً لما ذكرته شبكة الـ BBC البريطانية.

وذكرت الشبكة أن هذه الضمادات تستخدم تكنولوجيا الجيل الخامس لاختيار الطريقة لعلاج الجروح وذلك من خلال إرسال رسائل تحوي معلومات عن الجرح المراد معالجته إلى الطبيب المعالج.

وأوضح مدير معهد علوم الحياة “مارك كليمنت”، قوله إن “هذه الضمادة الذكية تستخدم تكنولوجيا النانو لاستشعار حالة الجرح في وقت معين. ويمكنها ربط معلومات عن الجرح ببنية تحتية للجيل الخامس التي تعرف بدورها أشياء عنك من خلال هاتفك، أين أنت وأي نشاط تمارسه في أي وقت محدد”، بحسب مانقلته الشبكة.

وأضاف “تجتمع كل هذه المعلومات أمام الطبيب الذي يعرف من خلالها حالة جرح معين في وقت معين، لتحديد بروتوكول علاجي للفرد وللجرح المعني”.

وأشار إلى أن العلاج التقليدي ربما يعتمد على “رؤية الطبيب للمريض وبعدها يكتب منهجا علاجيا لمدة شهر أو ثلاثة أشهر”.

وأوضح “ما يحمله لنا المستقبل هو عالم تتوافر فيه القدرة على تنويع العلاج بالنسبة للفرد وأسلوب الحياة ونمطها”، مضيفاً “أحيانا نشيد بالأطباء بشدة ونقول لهم إن كل شئ يسير على مايرام، لكن كل الأدلة تشير إلى وجود عالم للجيل الخامس يمكن للطبيب والمريض أن يتعاونان فيه لمواجهة التحدي”.

وبحسب الشبكة فإن سيتم تطوير النانو مستشعرات دقيقة مع استخدام طابعات ثلاثة الأبعاد لعمل ضمادات تقلل التكلفة، حيث أن هذه الضمادة تنتمي إلى مشروع يهدف إلى إنشاء مركز لتجارب الجيل الخامس للابتكار الرقمي، وهو جزء من اتفاق “سوانزي باي سيتي”، ويشرف عليه معهد علوم الحياة التابع لجامعة سوانزي البريطانية بتمويل قدره 1,3 مليار جنيه استرليني.

وأكد كليمنت أنه من خلال هذا المشروع يتم ابتكار “نظاما إيكولوجيا يتيح مفهوما وأنشطة أعمال وصناعة على المستوى المحلي تنقل الابتكار إلى السوق العالمية”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل