دراسة: النوم ساعات طويلة لمريضات سرطان الثدي يقلل من فرصة الشفاء

فريق التحرير15 أبريل 2017آخر تحديث :

أثبتت دراسة أميركية حديثة ارتفاع نسب الوفيات بين المصابات بسرطان الثدي اللواتي ينمن 9 ساعات يومياً من النساء اللواتي ينمن أقل.

وقام بهذه الدراسة التي نشرت في الدورية الطبية العلمية British Journal of Cancer باحثون بكلية “تي أتش تشان” للصحة العامة في جامعة هارفارد.

وتوصلت هذه الدراسة إلى أن نسبة وفاة النساء اللاتي ينمن 9 ساعات فأكثر ومصابات بسرطان الثدي تبلغ 46% مقارنة بالنساء اللاتي ينمن أقل.

واستمرت الدراسة مدة 30 عاماً، وذلك من خلال دراسة بيانات النوم الخاصة بـ 3682 امرأة معدل أعمارهن في السيتينات، قبل وبعد تشخيص المرض، وبعد 11 عاماً من المتابعة نحو نصف العدد من النساء على قيد الحياة، وهن اللواتي ينمن أقل من 9 ساعات، حيث ترتفع عدد ساعات النوم عند بعض المريضات بعد إصابتهن بالمرض فيعانين من مشاكل نفسية كالاكتئاب والرغبة في العزلة الاجتماعية.

وقالت المشرفة على فريق البحث بجامعة هارفارد “كلوديا ترودلفي تزجيرالد” إن “مدة النوم والتغير في مدته بعد تشخيص الإصابة بالمرض وقبلها -بالإضافة إلى الصعوبة في النوم أو صعوبة الاستمرار فيه- كلها عوامل تؤثر في احتمال وفاة المصابات بسرطان الثدي”.

يُذكر أن عدة دراسات وأبحاث طبية أثبتت علاقة مدة النوم بالمشاكل الصحية كأمراض القلب والمشاكل النفسية، وعلاقتها بنسب الوفيات .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل