معرض كبير في مدريد احتفالاً بثمانينية لوحة “غرنيكا” لبيكاسو

فريق التحرير4 يناير 2017آخر تحديث :
لوحة غرنيكا للرسام الشهير بيكاسو

أعلن متحف رينا صوفيا في العاصمة اﻹسبانية مدريد، أنه سيستضيف معرضاً للوحات الرسام بابلو بيكاسو وذلك احتفالاً بالذكرى السنوية الثمانين للوحته الشهيرة غرنيكا، بحسب ماذكرته وكالة اﻷنباء الفرنسية.

ونقلت الوكالة عن بيان للمتحف أمس الثلاثاء قال فيه “سيكون معرضاً كبيراً للاحتفال بالذكرى السنوية الثمانين لإنجاز لوحة غرنيكا على يد بابلو رويث بيكاسو وذكرى مرور 25 عاما على وصول هذه اللوحة الى متحف رينا صوفيا”، وسيقام بين الرابع من نيسان/ابريل والرابع من أيلول/سبتمبر من العام الجاري.

وأوضح المتحف أنه سيعرض “ما يقرب من 150 تحفة فنية للفنان مصدرها صناديق تابعة لمجموعة (المتحف) وأكثر من 30 مؤسسة من العالم اجمع”. ووفقا للوكالة ستساهم عدة جهات بأعمال للفنان في هذا المعرض وهي متحف بيكاسو ومركز جورج بومبيدو في باريس ومتحف “تايت مودرن” في لندن ومتحفي “موما” و”متروبوليتان ميوزيم” في نيويورك ومؤسسة بييلير قرب بازل في سويسرا إضافة إلى مجموعات خاصة عدة.

وندد بيكاسو من خلال رسمه للوحته “غرينكا” في عام 1937 بالقصف الحربي اﻷلماني واﻹيطالي على قرية غرنيكا في إقليم الباسك، خلال الحرب الاهلية الاسبانية (1936 – 1939) ، وهي تعرض المأساة والمعاناة التي تعرض لها سكان القرية.

وأصبحت هذه اللوحة رمزاً عالمياً ضد الحرب وتجسيد للسلام، ولم تدخل هذه اللوحة إلى إسبانيا حتى عام 1981 عقب إرساء الديمقراطية في البلاد بناء على وصية بيكاسو، لتجول بعدها اللوحة العالم، وتُعرض في كبرى المتاحف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل