واشنطن بوست: روسيا ساعدت ترامب للفوز في الانتخابات الأمريكية

فريق التحرير10 ديسمبر 2016آخر تحديث :

ترامب بوتين

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، السبت، أن تقريراً سرياً لوكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه”، كشف أنّ روسيا تدخّلت في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة، لمساعدة دونالد ترامب على الفوز فيها.

وكشفت الصحيفة أن وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” أجرت تقييما لعمليات القرصنة المعلوماتية التي جرت خلال الحملة الانتخابية، بأمر من الرئيس باراك أوباما، وتوصلت إلى أن موسكو تدخلت لصالح دونالد ترامب في السباق الرئاسي.

وأضافت “واشنطن بوست” أن أشخاصًا مرتبطين بموسكو قدّموا إلى موقع “ويكيليكس” رسائل إلكترونية تمّت قرصنتها من حسابات عدّة يعود أحدها إلى جون بوديستا المدير السابق لحملة المرشّحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، وآخَر إلى الحزب الديموقراطي.

وقال مسؤول كبير اطلع على مضمون التقرير الذي قدّمته الاستخبارات لأعضاء في مجلس الشيوخ: إن “أجهزة الاستخبارات ترى أن هدف روسيا كان ترجيح كفّة مرشح على آخر، ومساعدة ترامب على الفوز”.

من جهته، رفض فريق الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، تقرير الـ (سي آي إيه)، وقال مصدر مقرّب من ترامب لواشنطن بوست: “إن الانتخابات جرت منذ فترة، وأفضت إلى واحد من أكبر الانتصارات في التاريخ على مستوى الهيئات الانتخابية”.

وأضاف: “إن المحللين الذين توصلوا إلى ذلك هم أنفسهم الذين كانوا يقولون إن صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل”، لافتاً إلى أنه “حان الوقت للانتقال إلى قضية أخرى، وأن نعيد لأمريكا عظمتها”.

لكن في الوقت نفسه، أشارت الصحيفة إلى أن تقييم وكالة الاستخبارات المركزية بعيد عن أن يكون تقريراً يعكس موقف جميع وكالات الاستخبارات الأمريكية الـ 17.

التعليقات تعليق واحد

عذراً التعليقات مغلقة

  • عبد الله محمد
    عبد الله محمد 15 ديسمبر 2016 - 11:10

    اذا صح هذا الخبر,فكيف سيعيد ترامب العظمة لأمريكا وهو قد وصل الى البيت الأبيض بمساعدة رئيس دولة تعتبر العدو الأول لأمريكا,لأنه ببساطة اعادة العظمة لأمريكا سيكون تلقائيا على حساب أعداء أمريكا وأولهم روسيا.ثم كيف لدولة تعتبر الأعظم في العالم أن ينجح رئيس لها بمساعدة دولة أجنبية حتى ولو لم تكن عدوة؟هذه ليست دولة عظمى,هذه دولة مخترقة ومتهالكة بل دولة عالم ثالث حيث لا يصل فيها حاكم الا بدعم دولة أجنبية…… هزلت يا أمريكا.

عاجل