الشبكة السورية لحقوق الإنسان: أكثر من 74 ألف حالة اختفاء قسري في سوريا منذ انطلاق الثورة

فريق التحرير30 أغسطس 2016آخر تحديث :

معتقلين في سوريا
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت 74 ألفا و607 حالات اختفاء قسري في جميع أنحاء سوريا منذ انطلاق الثورة في مارس/آذار 2011 وحتى أغسطس/آب الجاري.

وأضافت الشبكة، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للمفقودين (30 أغسطس/آب من كل عام): “تعرض ما لا يقل عن 71 ألفاً و533 شخصاً للاختفاء القسري على يد قوات الأسد، يتوزعون إلى 7 آلاف و319 مختفٍ قسرياً من أفراد تنظيمات معارضة لنظام الأسد و64 ألفاً و214 مدنياً، بينهم ما لا يقل عن 4 آلاف و109 أطفال، وألفان و377 سيدة”.

وحسب تقرير الشبكة فقد بلغت حالات الاختفاء القسري من قبل تنظيم “داعش” ألف و479 شخصاً، بينهم 118 طفلاً، و87 سيدة، في حين أن تنظيم “جبهة فتح الشام” (جبهة النصرة سابقاً) كان مسؤولاً عن اختفاء 892 شخصاً، بينهم 41 طفلاً، و3 سيدات.

كما مارست قوات ما يعرف بـ”الإدارة الذاتية” (تتبع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي) سياسة الاختفاء القسري، وبلغت حصيلة المختفين قسرياً لديها ما لا يقل عن 397 حالة اختفاء قسري، بينهم 61 طفلاً، و11 سيدة.

أما فصائل المعارضة المسلحة فلديهم ما لا يقل عن 306 حالات اختفاء قسري، بينهم 29 طفلاً، و14 سيدة، عرضت مبادلتهم مراراً مع قوات نظام الأسد وتنظيم “داعش”، وفق التقرير.

واعتبر التقرير أن نظام الأسد “أسوأ الأنظمة الممارسة لمنهجية الاختفاء القسري في العصر الحديث، منذ أحداث الثمانينات في عهد الأسد الأب؛ إذ قاربت حصيلة المختفين قسرياً في ذلك الوقت 17 ألفًا، معظمهم من أهالي مدينة حماة (وسط)”، في إشارة إلى الاحتجاجات التي اندلعت ضد حكمه في العام 1982 قبل أن يقمعها.

وأوصت الشبكة مجلس الأمن الدولي بأن “يتحمل مسؤولياته فيما يتعلق بالمختفين قسرياً في سوريا”.

كما طالبت بالضغط العاجل على نظام الأسد من أجل السماح للجنة التحقيق الدولية المستقلة بالوصول إلى جميع مراكز الاحتجاز من أجل التحقيق في المزاعم الرهيبة حول انتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز الاحتجاز، ومحاسبة المسؤولين عن تلك الجرائم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل