أربعة مشاف ميدانية وبنك للدم في حلب خارج الخدمة بعد تعرضها لغارات

فريق التحرير24 يوليو 2016آخر تحديث :
دمار في أحد مستشفيات حلب جراء قصف طيران الأسد
دمار في أحد مستشفيات حلب جراء قصف طيران الأسد

باتت اربعة مشاف ميدانية وبنك للدم في الاحياء الشرقية في مدينة حلب خارج الخدمة الاحد بعد تعرضها خلال ال24 ساعة الماضية لغارات جوية من قبل طيران الأسد والطيران الروسي وفق منظمات طبية، ما يهدد بنقص الرعاية الطبية لاكثر من مئتي الف مدني محاصرين.

وذكرت منظمة الاطباء المستقلين السورية التي تدعم عددا من المشافي الميدانية في محافظة حلب (شمال) على صفحتها على موقع فيسبوك اليوم الاحد “في يوم واحد، تعرضت اربعة مشاف ميدانية وبنك للدم لضربات جوية في مدينة حلب وباتت الان خارج الخدمة”.

واوضحت المنظمة في بيان ان المشافي تقع في حي الشعار وبينها “اخر مشفى تخصصي للاطفال في حلب” وتعرض للقصف “مرتين خلال اقل من 12 ساعة”، ما تسبب بوفاة رضيع يبلغ من العمر يومين “نتيجة قطع امدادات الاوكسيجين عنه جراء الضربة الثانية على المشفى” والتي وقعت عند الساعة الواحدة من صباح اليوم.

-“لقد تعبنا فعلا”-

ونقلت عن رئيسة قسم التمريض في المستشفى والتي كانت تهتم بالرضيع “بعد الضربة الثانية اضطررنا الى نقل الرضيع الى ملجأ تحت الارض وتوفي اثر ذلك”.

واضافت “الوضع سيء للغاية. المشفى تضرر كثيرا وهذه ليست المرة الاولى. لقد تعبنا فعلا”.

واظهرت مقاطع فيديو نشرتها المنظمة ممرضة تحمل طفلا رضيعا والى جانبها احد افراد الطاقم الطبي، يقفان قرب غرفة فيها نحو عشر حاضنات داخلها اطفال رضع. ويبدو في خلفية الغرفة باب مفتوح وضعت خارجه اكياس من الرمل فوق بعضها البعض.

وتقع المشافي الاربعة وهي البيان والدقاق والحكيم والزهراء، اضافة الى بنك الدم، وفق المنظمة ومراسل لفرانس برس، في حي الشعار الذي تسيطر عليه فصائل الثوار في الاحياء الشرقية في مدينة حلب والمحاصرة من قوات الأسد.

وغالبا ما تتعرض هذه الاحياء لضربات جوية كثيفة تنفذها كل من قوات الأسد والطائرات الروسية.

وأحكمت قوات الأسد قبل اسبوع حصارها على الاحياء الشرقية في حلب بعد تمكنها من قطع آخر منفذ الى تلك الاحياء التي يقطنها اكثر من مئتي الف شخص.

وتتقاسم قوات الأسد وفصائل الثوار منذ صيف 2012 السيطرة على المدينة التي تشهد منذ ذلك الحين معارك متواصلة بين الطرفين.

وأكدت “مديرية صحة محافظة حلب الحرة” في بيان خروج المشافي الخمسة عن الخدمة اليوم الاحد جراء “استمرار القصف الهمجي الشديد وغير المسبوق على المدينة واستهداف البنى التحتسة والخدمية وخاصة المشافي التي لحقت بها اضرار جسيمة”.

وجاء في البيان أن الغارات الجوية أدت أمس لخروج 5 مشافي عن الخدمة في مدينة حلب, بعد خروج الطبابة الشرعية عن الخدمة قبل أيام والمشافي هي ( البيان و الدقاق الجراحي والحكيم والزهراء وبنك الدم المركزي والطبابة الشرعية).

وناشد البيان الدول الصديقة والهيئات والمنظمات الإنسانية لإنقاذ المدنية التي يسقط فيها يومياً عشرات الشهداء والجرحى, ما يضع الكثير من الجرحى في خطر الموت بعد توقف أغلب مشافي المدينة.

واشارت الى ان توقف هذه المشافي ومشاف اخرى في المدينة عن الخدمة ياتي “في ظل عدم القدرة على اخراج اي جريح او ادخال اي دواء من والى المدينة المنكوية” في “ظل الحصار المفروض عليها من قبل النظام وحلفائه”.

وتضررت مستشفيات عدة خلال الاشهر الاخيرة في مدينة حلب بفعل الغارات والقصف كما قتل عدد من العاملين في القطاع الصحي في المدينة.

ولا تزال خمسة مشاف اخرى فقط قيد الخدمة في الاحياء الشرقية وفق منظمة الاطباء المستقلين التي اعتبرت ان “الحصار واستهداف المرافق الطبية يشكل جرائم حرب” داعية الى “الوقف الفوري للعقاب الجماعي الذي تتعرض له المدينة ومحاسبة المسؤولين عنه”.

واعربت مديرة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سوريا ماريان غاسر في تغريدة على موقع تويتر الاحد عن شعورها ب”يأس غامر” بعد سماعها الانباء عن استهداف المستشفيات.

وقالت “افكر في الناس الذين قتلوا ويقتلون مرة بعد مرة. افكر في المرضى وعائلاتهم. اشعر مع الاطباء الذين يودون المساعدة لكن لم يعد بمقدورهم ذلك”.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تصدرت سوريا قائمة الدول الاكثر خطورة للعاملين في القطاع الصحي عام 2015، اذا شهدت 135 هجوما واعمال عنف استهدفت البنى التحتية الطبية والعاملين فيها.

وافاد مراسل لفرانس برس في الاحياء الشرقية في حلب عن تجدد الغارات على احياء عدة الاحد بعد هدوء نسبي صباحا.

واشار الى ان الحركة انعدمت في الشوارع باستثناء سيارات الاسعاف التي كانت تتوجه الى الاحياء المستهدفة، في وقت اقفلت الاسواق ابوابها ولازم السكان منازلهم او الملاجئ ومداخل الابنية خشية من الغارات.

 

بيان مديرية صحة محافظة حلب الحرة عن خروج مشاف عن الخدمة جراء الغارات
بيان مديرية صحة محافظة حلب الحرة عن خروج مشاف عن الخدمة جراء الغارات

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل