هيئة التفاوض تلتقي الجبير وتستعد لزيارة موسكو

فريق التحرير21 يناير 2018آخر تحديث :

حرية برس:

التقى وفد الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة “نصر الحريري” اليوم الأحد، بوزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” في مقر الوزارة بالعاصمة السعودية الرياض.

وجاء ذلك في بيان للخارجية السعودية ورد فيه أن وزير الخارجية “عادل الجبير” استقبل “في مقر الوزارة اليوم، وفد الهيئة التفاوضية للمعارضة السورية برئاسة الدكتور نصر الحريري”.

وبحث الجانبان خلال اجتماعهما آخر المستجدات بالملف السوري ومسار العملية السياسية فيه، و”سبل تحقيق تطلعات الشعب السوري”.

ووفقاً للبيان حضر الاجتماع نائب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير جمال عقيل، ومدير عام الإدارة العامة للدول العربية سعيد عثمان سويعد.

وعقب هذا اللقاء أعلنت الهيئة عن تلبيتها دعوة وزارة الخارجية الروسية بزيارة موسكو للقاء وزيري الخارجية والدفاع ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان.

واعتبرت الهيئة أن هذه الخطوة “استكمالاً للزيارات التي قامت بها الهيئة بعد جولة جنيف الثامنة لشرح نتائجها، وفِي إطار السعي لإيجاد حل سياسي عادل للشعب السوري واستناداً للقرارات الدولية”، وفقاً لما ذكرته الهيئة على حسابها في تويتر.

وأكدت الهيئة أنها “تضع نصب أعينها استمرار معاناة الشعب السوري تحت القصف والحصار؛ وكون روسيا طرفاً معنياً بما يجري في سوريا، وأحد رعاة العملية السياسية في جنيف وضامن أساسي لمناطق خفض التصعيد”، على حد قولها.

وعزت الهيئة موقفها هذا إلى “الوقوف على حقيقة الموقف الروسي تجاه العملية السياسية، وإمكانية التوصل الى استراتيجية مبنية على قرارات الشرعية الدولية لإنهاء معاناة الشعب السوري وتمكينه من تحقيق تطلعاته المشروعة في سورية دولة ديموقراطية ذات نظام سياسي تعددي، دولة المواطنة المتساوية، وسيادة القانون”.

وأشارت إلى أنها “تبحث سبل تفعيل المسار السياسي لتطبيق قرار مجلس الأمن 2254 عبر العملية التفاوضية في جنيف تحت إشراف الامم المتحدة؛ وتحث على معالجة الخروقات المستمرة لاتفاقيات خفض التصعيد في الغوطة الشرقية و إدلب وباقي المناطق السورية”.

كما أنها تسعى إلى تسريع “إيجاد الحلول المناسبة للقضايا الانسانية بخصوص اطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل