نواب أميركيون يطالبون بخطة لمواجهة نفوذ إيران في سوريا

فريق التحرير16 نوفمبر 2017آخر تحديث :
مقاتلون من مليشيا النجباء ينتقلون إلى داخل سوريا عبر الحدود العراقية في صورة وزرعتها وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء يوم 14 يونيو حزيران 2017. رويترز

وجه نواب من الحزبين الديمقراطي والجمهوري رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يحذرون فيها الإدارة الأميركية من وقوع سوريا بين أيدي إيران.

وقالت قناة “الحرة” أنها تمكنت من الحصول على نسخة من رسالة وجهها 40 مشرعاً ديمقراطياً وجمهورياً إلى تيلرسون، تشير الرسالة إلى وجود معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران تستخدم سورية لبناء معامل أسلحة لتسليح حزب الله اللبناني، وعدم الحاجة لشحن الأسلحة له من إيران.

وتضيف أن سلاح حزب الله يمكن أن يشكل تهديداً عسكرياً خطيراً لإسرائيل. وتتابع الرسالة أن حزب الله يواصل الحصول على الأسلحة والتدريبات من مصادر متعددة، بما فيها إيران وروسيا.

ويدعو المشرعون في الرسالة الإدارة الأميركية إلى تقديم استراتيجية إلى الكونغرس بأسرع وقت ممكن قبل أن تفرض إيران سيطرتها على سوريا.

وتشمل الاستراتيجية حسب الرسالة، خطة الولايات المتحدة لمنع إيران من الحصول على موطئ قدم على عتبة إسرائيل والأردن ومنع تصدير الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله.

وأعرب المشرعون عن مخاوفهم بشأن الوجود الإيراني في سوريا، مشيرين إلى أن إيران تقدم مساعدات كبيرة للنظام السوري، بما فيها التمويل والأسلحة وعناصر من الحرس الثوري الإيراني.

وتلفت الرسالة إلى أن إيران توجه حزب الله ومقاتلين من ميلشيات شيعية أخرى للقتال بالنيابة عن النظام السوري.

ويقاتل حزب الله اللبناني المدعوم من إيران منذ العام 2013 إلى جانب قوات النظام السوري، وتثير مشاركة الحزب في القتال انقساماً كبيراً في لبنان.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل