مظاهرات فلسطينية حاشدة ومواجهات مع الاحتلال

فريق التحرير20 ديسمبر 2017آخر تحديث :
مواجهات بين شبان فلسطينيين وسلطات الاحتلال الاسرائيلي في بيت لحم – أ ف ب

زينب سمارة – حرية برس:

خرجت اليوم الأربعاء، مظاهرات في عدد من مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، احتجاجاً على قرار ترامب الأخير الذي اعترف فيه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال، إذا انطلقت المسيرة المركزية التي دعت لها بالأمس قوى وطنية وإسلامية فلسطينية، من رام الله إلى حاجز قلنديا الذي يعد المدخل الرئيسي الذي يربط رام الله بالقدس المحتلة.

وشارك بالمظاهرات شخصيات رسمية ممثلة عن الفصائل الفلسطينية، حيث رفع المتظاهرون علم فلسطين، مرددين هتافات ضد قرار ترامب وأي تدخل في فلسطين المحتلة. وعن دور القيادة الفلسطينية والهبة الشعبية، صرح عضو اللجنة التنفيذية، واصل أبو يوسف، اليوم الأربعاء، أن دور الطرفين هام للوقوف بوجه القرار.

واندلعت مواجهات بين المتظاهرين وجنود الاحتلال في عدد من نقاط التماس، كان أبرزها حاجز قلنديا، وحاجز بيت إيل، ما أدى إلى وقوع إصابات واعتقال عدد من المتظاهرين، من بينهم الطفلة عهد التميمي وأمها، اللتان تم اعتقالهما عند مدخل قرية النبي صالح في الضفة الغربية.

وشرع المتظاهرون بإشعال الإطارات المطاطية ورشق الجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة، ما دفع قوات الاحتلال لتعزيز أعدادها في محيط مناطق المواجهة، ومواجهة الحجارة بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي والمطاطي، لتتجاوز حصيلة المصابين 80 مصاباً، تراوحت إصاباتهم بين الرصاص الحي والمطاطي والاختناق.

وتزامن خروج المسيرة المركزية في رام الله، مع مظاهرات ضخمة أخرى خرجت في كل من الخليل وطولكرم ونابلس وبيت لحم وقلقيلية، لكنها تعرضت للقمع من قبل قوات الاحتلال، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتشدين.

وفي غزة، انطلقت مسيرة حاشدة باتجاه السياج الحدودي، رفضاً لقرار ترامب، واستنكاراً لاستخدام الولايات الأمريكية حق النقض الفيتو ضد مقترح القرار المصري، الإثنين.

يذكر أن مشروع القرار الذي قدمته مصر، ينص على حماية الوضع الخاص للقدس، ومنع أي طرف من اتخاذ أي قرار بشأنها، ونزع أي صفة قانونية عن أي قرارات فردية يحاول أي طرف اتخاذها بشأن المدينة المقدسة.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل