تعرف على الضرائب في ألمانيا

فريق التحرير8 ديسمبر 2017آخر تحديث :
تشمل الضرائب خدمات التأمين الصحي والمعاش التقاعدي ومشاريع تعمل من خلالها الحكومة على خدمة المواطنين واللاجئين – رويترز

أنس علاوي – برلين – حرية برس:

يطالب المواطن أو المقيم أو اللاجئ في ألمانيا بدفع الضرائب والضمانات الاجتماعية مباشرةً من راتبه ويتم تحويله إلى خزينة الدولة، حيث يوجد في ألمانيا الراتب الإجمالي مع الضرائب ويسمى (Brutto) وهناك مايسمى (Netto) وهو الراتب الصافي بعد الضرائب.

وتشمل الضرائب أولاً التأمين الصحي والذي تقوم أنت كعامل بدفعه وهو بقيمة (٨٪) ومن خلاله تحصل على العناية في المستشفى وعند الطبيب كما يذهب قسم من الراتب إلى تأمين البطالة -ما يقارب (٣٪) من الراتب- فهو ضمان لك في حال خسرت عملك وبقيت لمدة تبحث عن عمل جديد.

كما يتم خصم الرعاية الصحية بمقدار (١,٢٪) تحصل من خلالها على الرعاية عندما تكبر وتصبح في سن التقاعد وهو محدد بـ ٦٧عاماً وحينها تحصل على ( ٩٪) من قيمة راتبك السابق أثناء عملك القسم الأكبر من الراتب ويتم خصمه، فعلى سبيل المثال إذا كان راتبك ٣٠٠٠ يورو يخصم منك بمقدار ٤٤٠ يورو شهرياً للخزينة.

أما الضريبة التضامنية فيتم العمل بها منذ عام ١٩٩٠ حيث يتوجب على كل فرد يعمل في المانيا دفعها ومقدارها (٥.٥٪) وهي من أجل إعادة إعمار ألمانيا الشرقية.

التهرب من الضرائب

يعتبر التهرب من الضرائب مخالفة يعاقب عليها القانون بعقوبات تصل إلى السجن أو دفع غرامات مالية كبيرة أو تضييق الخناق على من ينتظر الاقامة الدائمة من اللاجئين.

وعندما تجبرك الدولة على دفع الضرائب فهي لا تقصد أن تجعلك تكره العمل وانما تمول بهذه الضرائب خدمات اجتماعية مثل التعليم وبناء دور الحضانة والمدارس والجامعات وكذالك البنى التحتية مثل الشوارع والسكك الحديدية والمستحقات الحكومية الأخرى مثل تمويل الجيش والشرطة والاطفاء وكذالك الأمر بالنسبة لمراكز اللجوء وكل مايحتاجه اللاجئ في المانيا من تعليم وتدريب وتأهيل ورواتب شهرية تصل قيمتها إلى (٤٠٠) يورو، بالإضافة لدفع ايجار السكن والتعليم المهني والدراسة.

وأخيراً تخيل لو أنك لا تدفع هذه الضرائب من أين ستدفع الدولة تلك المستحقات السابقة. بعد دفع تلك الضرائب قد يكون الراتب الصافي أي (netto) قليل ولكن عليك التأكد بأن كل هذا سيعود عليك وعلى المجتمع بالنفع.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل