تصاعد الاحتجاجات في إيران رغم قمع السلطات

فريق التحرير30 ديسمبر 2017آخر تحديث :
صدام بين طلاب ايرانيين والشرطة في جامعة طهران في 30 كانون الاول/ديسمبر 2017 – أ ف ب

حرية برس:

تتصاعد حدة الاحتجاجات في مدن إيرانية لليوم الثالث على التوالي، رغم لجوء سلطات النظام الإيراني إلى استخدام العنف لقمع المتظاهرين.

وشهدت مدن بينها طهران وشهركرد وكرمانشاه وخرم آباد وزنجان والأهواز تظاهرات حاشدة ضد نظام الملالي، وأظهرت مقاطع فيديو بثها نشطاء إيرانيون عشرات المحتجين وهم يهتفون “الموت للديكتاتور” في إشارة إلى خامنئي، كما أظهرت مقاطع أخرى اعتداء رجال الأمن بالضرب العنيف على المتظاهرين بالهراوات في محاولة تفريقهم، كما أظهرت لقطات اعتقال السلطات لمتظاهرين آخرين.

وسادت الفوضى المنطقة المحيطة بجامعة طهران بعدما تظاهر مئات الطلاب مرددين هتافات مناهضة للنظام والرئيس حسن روحاني قبل أن تقع صدامات مع الشرطة، ما تسبب بازدحام مروري خانق.

وبدأت الاحتجاجات يوم الخميس لأسباب اقتصادية منها ارتفاع البطالة وغلاء الأسعار ثم تطورت إلى احتجاجات سياسية تهتف بشعارات ضد الحكومة والمرشد الإيراني آية الله علي خامنئي.

وفي المقابل، نظمت السلطات مسيرات مؤيدة للنظام في عدة مدن، وعرض التلفزيون الحكومي تجمعا حاشدا في العاصمة طهران بالإضافة إلى متظاهرين يحملون لافتات مؤيدة للزعيم الروحي آية الله علي خامنئي في مشهد ثاني أكبر مدن إيران حيث تحولت الاحتجاجات على الأسعار إلى احتجاجات سياسية يوم الخميس.

ومن جهته، حذر وزير الداخلية الإيراني عبدالرضا رحمان فضلي، اليوم من المظاهرات المناهضة للحكومة: “تلك التجمعات غير قانونية، ونطالب الشعب بعدم المشاركة فيها، وإلا ستكون هناك عواقب”. وأضاف أن وزارته ستنظر في أي طلبات للتظاهر السلمي يتم تقديمها عبر القنوات المناسبة.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل