ترامب يهدد وأوغلو يؤكد عزلة أمريكا

فريق التحرير20 ديسمبر 2017آخر تحديث :
ترامب أمام حائط المبكى – الصورة عن موقع السوسنة

حرية برس:

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت في الجمعية العامة للأمم المتحدة غداً الخميس، ضد قراره الاعتراف القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض “إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات، وربما مليارات الدولارات، ثم يصوتون ضدنا. حسنا، سنراقب هذا التصويت. دعوهم يصوتوا ضدنا. سنوفر كثيراً ولا نعبأ بذلك”.

وكانت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي قد قالت على تويتر “سيطرح تصويت يوم الخميس ينتقد خيارنا. الولايات المتحدة سوف تسجل الأسماء”.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الولايات المتحدة عزلت نفسها بقرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، متهماً الولايات المتحدة الأمريكية بتهديد الدول التي ربما تصوت ضدها في اجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الشأن يوم الخميس.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي قبيل مغادرتهما اسطنبول إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة “نتوقع دعماً قوياً في تصويت الأمم المتحدة لكننا نرى الولايات المتحدة التي باتت بمفردها تلجأ الآن إلى التهديدات، لا ينحني أي بلد محترم له كرامة لهذا الضغط”.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت الاثنين الماضي حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بمجلس الأمن يطالبها بسحب قرار الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني المحتل. وأيد مشروع القرار الأعضاء الأربعة عشر الآخرين بمجلس الأمن ومنهم حلفاء مقربون لواشنطن مثل اليابان وأربع دول بالاتحاد الأوروبي.

وتنعقد غدا الخميس الجلسة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة في عضويتها بناء على طلب دول عربية وإسلامية.

وقال المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن الجمعية العامة ستجري تصويتاً على مشروع قرار لسحب الإعلان الأمريكي. وهذا التصويت غير ملزم لكنه يمثل ثقلاً سياسياً.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل