“الواحة السينمائي” في بلجيكا يفتتح عروضه بـ “عائلة سورية”

فريق التحرير19 أكتوبر 2017آخر تحديث :

تصدر فيلم “عائلة سورية” (2017) للمخرج البلجيكي “فيليب فان لو”، عروض أفلام “مهرجان الواحة السينمائي” الذي افتتح أمس الثلاثاء في مدينة تورنهوت البلجيكية، وذلك لإلقاء الضوء على معاناة الشعب السوري في ظل الحرب.

ويتحدث الفيلم عن يوميات “عائلة سورية” وسط القصف والحصار في مدينة دمشق، والذي تم تصويره في العاصمة اللبنانية بيروت، ورغم أن الفيلم يشير بشكل غير مباشر إلى الجهة الفاعلة سواء في القصف أو ارتكاب الانتهاكات، إلا أنه لا يكفي لإيصال ذلك للمشاهد بشكل صريح.

يُشار إلى أن مهرجان الواحة يعرض 7 من الأفلام التي تلقي الضوء على قضايا الشعب العربي، كفيلم “كف عفريت” (2017) للمخرجة التونسية الفرنسية كوثر بن هنية، والذي يسلط الضوء على قضايا المرأة والفساد الأمني، وفيلم “تيمغاد” لفابريس بنشوشة الذي يتحدث عن المساواة بين الجنسين والتسامح الديني.

ومن بين الأفلام السبعة أيضاَ الفيلم التسجيلي “صائد الأشباح” للمخرج الفلسطيني رائد أنضوني، والذي يعرض معاناة المعتقلين في السجون الاسرائيلي، وما يتعرضون له من أساليب التعذيب، وفيلم “حادثة هيلتون النيل” من (إنتاج السويد 2017) للمخرج طارق صالح من مصر، وفيلم “البحث عن الجنة” للمخرج مرزاق علواش من الجزائر.

يُذكر أن “مهرجان الواحة السينمائي” في دورته الثانية، من تنظيم جمعية “أومنس” المعنية بـ “تفعيل دور الثقافة العربية ومكانتها في القارة الأوروبية”، والتي يديرها مؤسس المهرجان “علي نزير علي” وهو لاجئ سوري ومعتقل سابق لدى نظام الأسد، كما سيستمر المهرجان حتى الـ20 م شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

إعداد: نوار الشبلي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل