المخرج سامر عجوري ينسحب من مهرجان قرطاج بسبب فيلم يروج لنظام الأسد

فريق التحرير26 أكتوبر 2017آخر تحديث :

انسحب المخرج السوري سامر عجوري صاحب الفيلم القصير “الولد والبحر” من مهرجان “أيّام قرطاج السينمائيّة” احتجاجا على مشاركة الفيلم الروائيّ الطويل “مطر حمص” للمخرج جود سعيد واصفاً الفيلم بأنه “بروباغندا مخابراتيّة أسديّة منتجة من قبل النظام السوريّ”.

وأوضح عجوري في بيان له نشره على صفحته على فيسبوك، أن المخرج جود سعيد صاحب الفيلم الروائي “مطر حمص” هو “مخرج النظام السوريّ واصفاً إياه بأنه غوبلز” القصر الرئاسي” على حد تعبيره. وأوضح عجوري أن الفيلم “عمل يستغلّ فيه بشكل سافر حطام مدينة كاملة دمّرت تحت قصف طائرات الجيش العربيّ السوريّ ونيران دباباته لتكون خلفيّات سينمائيّة، بطريقة لا يمكن وصفها إلّا بأنّها تمثيل وتشنيع بجثة حمص” وفق قوله.

وإعتبر المخرج عجوري أنّ وجود فيلم “مطر حمص” على قائمة أفلام المهرجان هو “تصريح من إدارة مهرجان قرطاج بدعمهم لرواية النظام السوريّ وعرض الفيلم في صالات المهرجان هو مشاركة حقيقيّة في ترويج تلك البروباغندا” على حد البيان، وأعلن عجوري رفضه المشاركة في مهرجان يستغلّ الفن بهدف التطبيع السياسيّ مع المسؤول المباشر عن دمّ حمص”.

 

من جانبها، أعلنت مؤسسة “بدايات”، فيلم “الولد والبحر”، تضامنها مع المخرج سامر عجوري وثمّنت “موقفه الأخلاقيّ والسينمائيّ الشجاع”. ودعت المؤسسة “السينمائيّين إلى “التضامن مع هذا الموقف وعدم السماح بأن يكون فنّهم مطيةً لبروباغندا الأنظمة الديكتاتوريّة”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل