القضاء الإسباني يستدعي وكيل رونالدو في إطار قضية التهرب الضريبي

فريق التحرير7 سبتمبر 2017آخر تحديث :
مدريد - أ ف ب

كشفت مصادر قضائية الأربعاء أن القضاء الإسباني استدعى وكيل أعمال لاعبي كرة القدم البرتغالي الشهير جورج مينديش ممثلاً لمواطنه كريستيان رونالدو، في إطار التحقيق بقضية التهرب الضريبي لنجم ريال مدريد الإسباني.

واستدعي منديش ومستشاران لرونالدو هما لويس كوريا وكارلوس أوسوريو، إلى محكمة ضاحية بوزويلو دي ألاركون المدريدية الراقية، في 19 تشرين الأول (أكتوبر) لسماع أقوالهم من القاضي المكلف بالملف.

وسبق للقضاء الإسباني الاستماع إلى منديش (51 عاماً) في حزيران (يونيو)، ووجه له تهمة في قضية مماثلة تتعلق بالمهاجم الكولومبي راداميل فالكاو على تهرب ضريبي في إسبانيا.

ووجه القضاء الإسباني في 31 تموز (يوليو)، الاتهام إلى رونالدو (32 عاماً) بتهرب ضريبي بقيمة 14,7 مليون يورو، لاسيما في مجالات تتعلق بحقوق الصورة العائدة له.

وبحسب صحيفة «آل موندو» الإسبانية التي حصلت على تقرير عن جلسة الاستماع لرونالدو، حاول اللاعب تبرئة وكيله أمام القاضي، معتبراً أنه «لا يفهم في مسائل الضرائب، وليس لديه أي نوع من الخبث، اختصاصه يكمن في الحصول على أفضل العقود». وتشك النيابة العامة المدريدية التي كانت وراء إطلاق القضية وتقدمت بشكوى في 13 حزيران (يونيو)، بأن رونالدو استخدم شركات في الخارج، في الجزر العذراء البريطانية وأرلند، إذ نسبة الضرائب متدنية، لتجنب دفع ضرائب في إسبانيا عن إيراداته من «حقوق الصورة».

وتتهم النيابة أفضل لاعب في العالم أربع مرات بأنه صرح متأخراً في عام 2014 عن مبلغ 11,5 مليون يورو عن عائدات مصدرها إسبانيا عن الفترة 2011-2014، بينما وصل المبلغ الفعلي إلى 43 مليوناً، يضاف إليها 28,4 مليون قد يكون أخفاها عن الضرائب لفترة 2015-2020، وبذلك يصل المبلغ الإجمالي المستحق إلى 14,7 مليون.

ويزعم محامو رونالدو بأن الموضوع هو ببساطة اختلاف في تفسير وتحديد الحصة الخاضعة للضرائب في إسبانيا.

وفي حال الحكم عليه، يواجه رونالدو خطر فرض «غرامة عليه بنحو 28 مليون يورو على الأقل»، وعقوبة بالسجن تصل إلى ثلاث سنوات ونصف السنة، بحسب نقابة الخبراء في وزارة المالية الإسبانية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل