العراق يعدم 218 ألف طائر بسبب إنفلونزا الطيور

فريق التحرير20 يناير 2018آخر تحديث :
مصدر طبي أكد أن شخص توفي إثر إصابته بإنفلونزا الطيور في مستشفى بمدينة الموصل ـ أرشيف
أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم السبت، إعدام نحو 218 ألف طائر بمزارع للدواجن، في مناطق مختلفة من البلاد، بسبب انتشار وباء إنفلونزا الطيور فيها.

ووفقاً لوكالة الأناضول قال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، إن محافظة ديالى وحدها، شهدت إعدام أكثر من 35 ألف طائر من الدواجن، فيما تم إعدام أكثر من ألف طائر في محافظة بابل، و5 آلاف في منطقة الراشدية شمال العاصمة بغداد، فيما لم يذكر أين تم إعدام البقية.

وأضاف أن الوزارة فرضت حجرًا طبيًا على مزارع الدواجن في جميع محافظات البلاد، لمدة 21 يومًا، لتمكينها من السيطرة على انتشار الوباء، كما حظرت استيراد الدواجن من السعودية والصين، اللتين ظهرت لديهما بوادر انتشار الوباء أيضًا.

وظهر الوباء في العراق، في كانون الأول الماضي، وأفادت وسائل إعلام محلية بمصرع 10 أشخاص في محافظات بغداد وصلاح الدين وديالى، نتيجة تعرّضهم للعدوى، من دون تأكيد أو نفي من المتحدث باسم وزارة الزراعة.

والثلاثاء الماضي، أفاد مصدر طبي بأن شخصا توفي إثر إصابته بإنفلونزا الطيور في مستشفى بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي البلاد.

كما أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في كانون الثاني الجاري، أن بغداد أبلغت عن رصد تفشٍ للسلالة (إتش 5 إن 8) الشديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور، في ديالى.

وأوضحت المنظمة، ومقرها باريس، نقلاً عن وزارة الزراعة العراقية، أن الفيروس اكتشف يوم 27 كانون الأول في مزرعة تضم 43 ألف طائر، وأدى إلى نفوق 7250 منها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل