إصابة عشرات الفلسطينيين بمواجهات مع الاحتلال

فريق التحرير30 ديسمبر 2017آخر تحديث :
إسعاف أحد المصابين باختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل مسيلة للدموع لتفريق الحشود – الأناضول

زينب سمارة – حرية برس:

استمرت المظاهرات الفلسطينية الغاضبة من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني للجمعة الرابعة على التوالي، حيث تظاهر الفلسطينيون في كل من القدس والضفة الغربية وغزة، احتجاجاً وتنديداً بالقرار.

وخرجت المظاهرات بدعوة من الفصائل الفلسطينية بعد انتهاء صلاة الجمعة مباشرة، انتصاراً للقدس ورفضاً لقرار واشنطن.

وفي الأقصى خرجت مظاهرات عقب الصلاة، جال فيها المصلون ساحات المسجد الأقصى، رافعين شعارات ضد قرار ترامب، ومرددين هتافات تؤكد على عروبة القدس، واستعداد الشعب الفلسطيني للتضحية في سبيلها.

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة السلطة الفلسطينية في بيان، عن إصابة ثمانية فلسطينيين بالضفة الغربية متأثرين برصاص جيش الاحتلال، إحداها خطيرة، وتوزعت الإصابات بين نابلس والخليل ورام الله وبيت لحم، حيث استخدم جيش الاحتلال الاسرائيلي ما أوتي من رصاص مطاطي أو حي أو قنابل غازية لردع صفوف المحتجين، بينما لم تتجاوز أسلحة الشبان الفلسطينيين الحجارة والعبوات النارية. واستشهدت قبل قليل الطفلة دلال ذيب لولح، وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة من قرية عورتا بنابلس، بعد منع قوات الاحتلال لها ولذويها بالمرور والوصول للمستشفى.

وأقام أربعون ألف مصلّ صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى، بحسب تصريح مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فراس الدبس. وأدان الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى في خطبة الجمعة القرار الأمريكي وشجع على استمرار المظاهرات باعتبارها رداً عملياً على ما جاء به ترامب، كما أدان حملات الاعتقال التي طالت أطفالاً فلسطينيين.

واستمرت المظاهرات في قطاع غزة للجمعة الرابعة على التوالي، إذ تجمع الشبان الفلسطينيون اليوم على السياج الحدودي لغزة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 50 مواطناً، بحسب بيان وزارة الصحة.

وكان جيش الاحتلال قد أقدم على قصف هدفين تابعين لحركة المقاومة الإسلامية، حماس، اليوم الجمعة، رداً على إطلاقها ثلاثة صواريخ على إسرائيل في وقت سابق، سقط أحدها في حي سكني دون أي أضرار، بينما قامت القبة الحديدية باعتراض الصاروخين الآخرين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل