كيف تتصرفين عند ارتفاع درجة حرارة طفلك للمرة الأولى؟

زينب سمارة
Getty Images

قد يكون ارتفاع الحرارة لدى الرضّع أمراً مخيفاً، لكن عليك، عزيزتي الأم، الاحتفاظ بهدوئك، وقراءة هذه المقالة التي ستساعدك في التعرف على مشكلة ارتفاع الحرارة لدى الأطفال وكيفية التعامل معها.

تأكدي أنك تستخدمين ميزان الحرارة المناسب، فقياس الحرارة لدى الأطفال الذين لم يتجاوزوا عمر الستة أشهر يجب أن يتم باستخدام ميزان حرارة شرجي، بهذه الوسيلة ستتمكنين، عزيزتي الأم، من قياس حرارة طفلك بصورة أدق.

وما عليك معرفته، بحسب ما ذكرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أن درجة الحرارة الطبيعية للطفل السليم تتراوح ما بين 36 و 38 مئوية، وأن ارتفاع حرارة الطفل عن 38 درجة مئوية يعني أنه يعاني من حمى عليك معالجتها بشكل سريع. أما إن كان طفلك لم يتجاوز عمر الثلاثة أشهر بعد، فعليك الاتصال بطبيب الأطفال على الفور، فإصابة الطفل بالحمى في عمر كهذا قد تعني إصابته بعدوى خطيرة.

تؤكد الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن على الأم الاتصال بالطبيب عند ارتفاع درجة حرارة طفلها الذي يتراوح عمره ما بين ثلاثة أشهر وستة أشهر، إلى درجة تزيد عن 38.3 مئوية، وإذا كان قد تجاوز عمر الستة أشهر، فعليك الاتصال بالطبيب عند ارتفاع حرارته إلى ما يزيد عن 39.4 مئوية، وعليك أيضاً ملاحظة أعراض أخرى قد تظهر على طفلك كنقص الشهية او السعال أو علامات التهاب في الأذن، أو نعاس وتقيؤ أو أي أعراض غريبة أخرى قد ترتبط بارتفاع الحرارة.

إليك هذه النصائح:

1- ثقي بحدسك: الأم أكثر من يشعر باختلاف في تصرف طفلها، وهي أول من يحكم إذا كان طفلها يعاني من مرض أم لا، لذا عليك الاتصال بطبيب إن شعرت أن طفلك لا يتصرف على طبيعته، حتى وإن لم تكن درجة حرارته عالية حقاً.

2- احرصي على حماية طفلك من الجفاف: من المهم استمرار الطفل بتناول حليب الأم أو غذاء بديل خلال ارتفاع درجة حرارته لتجنب إصابته بالجفاف.

3- أعط طفلك خافضاً للحرارة: قد يقترح الطبيب إعطاء طفلك خافضاً للحرارة “كأيبروفين، إن كان طفلك لم يتجاوز عمر الستة أشهر”. لا تقومي بإعطاء طفلة جرعة أكبر من التي أوصاك بها الطبيب، فالجرعة المناسبة تقاس بحسب وزن طفلك.

4- تذكري: يعتقد بعض الأطباء أن عليك ترك الحرارة تأخذ وقتها إن كان طفلك يأكل وينام بشكل طبيعي، لأنه بهذه الطريقة يكوّن طريقة طبيعية للدفاع والمقاومة ضد الأمراض، ومن المهم أن تكوني على تواصل مستمر مع طبيب الأطفال الخاص بطفلك لأخذ نصيحته حول التصرف الأمثل في مواقف كهذه.

5- جربي حمام ماء دافئ: إن كان طفلك يعاني ارتفاعاً في درجة الحرارة وتبدو عليه علامات عدم الراحة، قومي بوضعه في حمام ماء فاتر لمساعدة جسده في خفض درجة حرارته، وإن أحسست أنه لن يتفاعل مع هذا الحل، يمكنك أيضا استخدام كمادات ماء باردة.

Print Friendly, PDF & Email
المصدر - Parents - ترجمة حرية برس
رابط مختصر
2017-12-16
غير معروف
إن الموقع غير مسؤول عن المحتوى أو المعلومات أو أي مواد أخرى معروضة على المواقع الأخرى التي يتم الدخول عليها من خلال الربط عن طريق الموقع كما أنه لن يكون مسؤولا عن استخدام خدمات تلك المواقع الأخرى .
فريق التحرير