الولايات المتحدة توافق على بيع السعودية نظام “ثاد” الصاروخي بـ15 مليار دولار

نظام ‘ثاد’ الأميركي الدفاعي المضاد للصواريخ – المصدر: رويترز

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة على بيع نظام “ثاد” الدفاعي المضاد للصواريخ إلى السعودية بصفقة قدرها 15 مليار دولار، وفقا لما ذكره البنتاغون ووكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية.

وجاء ذلك في بيان لوكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية قالت فيه إن “وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على الصفقة المحتملة وأن الوكالة سلمت الشهادات المطلوبة لإجراء الصفقة إلى الكونغرس”.

وأوضح البيان أن هذه الصفقة “تدعم السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة عبر تعزيز أمن دولة صديقة”، مضيفاً بأنها “تعزز مصالح الأمن القومي الأمريكي والسياسة الخارجية وتدعم أمن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل في مواجهة التهديدات الإيرانية والتهديدات الإقليمية الأخرى”.

كما أنها “ستعزز قدرة السعودية على الدفاع عن نفسها، ضد تهديدات الصواريخ الباليستية المتزايدة في المنطقة”، كما أنها “لن تؤثر على التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”.

وبحسب وزارة الخارجية الأميركية فإن الصفقة تشمل على 44 قاذفة “ثاد” و 360 صواريخ اعتراضية من طراز ثاد و 16 محطة متنقلة لمكافحة الحرائق والاتصالات وسبعة أجهزة رادار، بالإضافة إلى 43 شاحنة ومولدات كهربائية ووحدات طاقة كهربائية ومعدات أخرى.

يأتي هذا في الوقت الذي وافقت فيه السعودية على شراء منظومة دفاع جوي S_400 من روسيا.

المصدر - وكالات
رابط مختصر
2017-10-15
أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

فريق التحرير