القهوة تقي من خطر الإصابة بأمراض مميتة

إسراء الرفاعي – حرية برس:

أشارت إحدى الدراسات، إلى أن القهوة قد تقلل بشكل كبير من خطر الوفاة المبكرة لدى النساء المصابات بمرض السكري، في حين أشارت دراسة عامة أكثر إلى أن المشروبات يمكن أن تقلل من فرص قصور القلب أو السكتة الدماغية. وأفادت دراسة أخرى بأن البن يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد.

وقد درس بحث جديد هذه الجوانب بشكل دقيق، وكان بإشراف الطبيب “روبن بول” -متخصص في الصحة العامة في جامعة ساوث هامبتون في المملكة المتحدة- وخلص إلى أن ثلاثة أو أربعة أكواب هي أكبر كمية يمكن تناولها للحد من المخاطر. 

وعادة ما يعتبر تناول القهوة المعتدل حوالي أربعة أو خمسة أكواب يومية أو ما يعادل 400 ملليغرام من الكافيين يومياً.

ووجد الباحثون أن تناول القهوة يرتبط مع انخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، تليف الكبد، ومرض السكري. ويضيف الباحثون: “يبدو أن استهلاك القهوة آمن بشكل عام في المستويات المعتادة من الاستهلاك”.

في الواقع، إن ثلاثة أكواب من القهوة يومياً قد قللت من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 19%، و خفضت معدل الوفيات بسكتة دماغية بنسبة 30%. ويرتبط ارتفاع معدل تناول القهوة مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 18% ، مقارنة مع المعدل المنخفض لتناولها. كما لوحظ انخفاض خطر تليف الكبد بنسبة 30%.

ومع ذلك، يحذر المؤلفون من أن معظم الدراسات الحالية حول فوائد القهوة هي “ذات جودة أقل”، لأنها مجرد رصد ولا تفسر السببية.

وفي المحصلة يبدو أن فوائد تناول القهوة تفوق المخاطر. و برغم هذه التحذيرات، فإن استهلاك القهوة المعتدل آمن بشكل ملحوظ، ويمكن إدراجه كجزء من نظام غذائي صحي من قبل معظم البالغين.

Print Friendly, PDF & Email
المصدر - Medical News Today - ترجمة حرية برس
رابط مختصر
2017-12-15 2017-12-15
غير معروف
إن الموقع غير مسؤول عن المحتوى أو المعلومات أو أي مواد أخرى معروضة على المواقع الأخرى التي يتم الدخول عليها من خلال الربط عن طريق الموقع كما أنه لن يكون مسؤولا عن استخدام خدمات تلك المواقع الأخرى .
فريق التحرير