البشمركة تغلق طرقًا حول كركوك وتعلن استعدادها في المنطقة

أغلقت البشمركة في كروكوك، الخميس، الطرق التي تربط مدينتي أربيل ودهوك بالموصل لساعات، بعد رصدها أمس الأربعاء، تحركات عسكرية في المنطقة.

وأعلن مسؤول كردي إن الإغلاق جاء بعد مخاوف من هجوم الشرطة الإتحادية والحشد الشعبي على المناطق المتنازع عليها جنوب وغرب كركوك وشرقها وشمال الموصل.

وقالت الحكومة العراقية أنها لن تستخدم الجيش ضد الاكراد، واشترطت على حكومة إقليم كردستان العراق أن تقر بسيادة الحكومة الاتحادية على كامل البلاد.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، نفى المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة “الاتحادية” يحيى رسول والمتحدث باسم التحالف الدولي ريان يلون، أي نية لمهاجمة البشمركة، وقال رسول إنها المرة الأولى التي تصل قواته إلى خط التماس مع البشمركة “ونحن لا ننسى دور البشمركة في قتال تنظيم الدولة بالموصل”.

وفي لقاء مع أعضاء بمجلس الأنبار، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن حكومته لن تستخدم الجيش ضد الشعب، ولن تخوض حربا ضد المواطنين الأكراد أو غيرهم.

وأضاف أن من واجب حكومته “الحفاظ على وحدة البلد وتطبيق الدستور وحماية المواطنين والثروة الوطنية”، مؤكدا أنه لن يسمح بالعودة للمربع الأول وإعادة الخطاب الطائفي التقسيمي، وفق تعبيره.

المصدر - وكالات
رابط مختصر
2017-10-13
أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

فريق التحرير